تخزين بذور الخضراوات


تخزين بذور الخضراوات :

مقدمة :

-  تخضع عملية تخزين البذور التي نقوم بزراعتها ل : طبيعة التربة والبيئة بما فيها الحشرات التي تتواجد في تربة النبات. ويأتي تخزين البذور من أنواع النباتات والخضراوات التي تنمو كل سنة أو كل سنتين. أما الدائمة  طوال السنة فهي تتكاثر لا جنساً أو من خلال زراعة شتلاتها.
 
-  وأسهل البذور التي يتم تخزينها تلك غير المهجنة أي الملقحة ذاتياً وتكون من نفس النوع, فإذا زرعت على سبيل المثال نوعين مختلفين من السبانخ ستجد البذور عند زراعتها ثم إزهارها في شكل نوع ثالث مختلف عن النوعين السابقين.
 
- تتطلب النباتات التي تستمر لمدة عامين مزيد من العمل والمجهود لأنها لا تثمر إلا في عامها الثاني ومن أنواع هذه النباتات: البنجر– الكرنب– الجزر- القرنبيط- البصل- البقدونس- اللفت- الكراث. وأفضل الخيارات للتخزين بذور الزروع التالية غير المهجنة: الطماطم- الفلفل- البسلة- الباذنجان- الخيار- البطيخ وينبغي أن تحصد من الثمار التامة النضج وكاملة النمو.

أولاً : الحصول على البذور المختلفة:

1- بذور البندورة:

- بذور البندورة مغلفة بمادة جيلاتينية والتي تمنع من إنبات الأوراق داخل ثمرة البندورة نفسها. عليك بإزالة هذه الطبقة بتخميرها, وهذه الطريقة تحول دون تكون أمراض البندورة.
- ويتم ذلك بعصر ثمرة البندورة في إناء لاستخلاص البذور منها, عليك بإضافة الماء وتركها في درجة حرارة الغرفة لمدة ثلاثة أيام. وبمجرد أن يحدث التخمر يتكون العفن على سطح الماء مع إضافة المزيد من الماء ثم التقليب وكشط طبقة العفن والأتربة من على السطح, تكرار هذه الخطوة حتى تتبقى البذور ثم تصفيتها من الماء وتترك في درجة حرارة الغرفة حتى تجف كلية.

2- بذور الفلفل:

- لابد وأن يقع اختيارك على ثمرة الفلفل الناضجة ومن الأفضل التي يكون لونها أحمر كلية, ثم يقطع الجزء العلوي من الفلفل للحصول على البذور التي توجد بداخل ثمرته. تنثر في طبق وتوضع في مكان جاف مظلم مع اختبارها من فترة لأخرى حتى تمام جفافها بحيث تتفتت معك ولا تنثني

3- بذور البسلة والفاصوليا وباقي البقوليات:

- تترك القرنة (غلاف حبات الثمرة) على النبات حتى تجف وعند لمسها تسمع صوت الخشخشة, تقطف الثمار من على النبات ويفتح الغلاف حتى تمام جفاف الحبات بداخله.

4- بذور الباذنجان:

- تترك أيضاً ثمار الباذنجان بدون جنيها حتى تتعدى مرحلة الاستخدام لأغراض الطهي وتصبح جامدة وجافة وتتغير صفاتها اللازمة لصلاحيتها للطهى. تقطف الثمرة بعد ذلك وتقسم إلى نصفين للحصول على البذور.

5- بذور الخيار: 

- تتغير لون ثمرة الخيار بعد نضجها وتبدأ في الذبول نوعاً ما عندها يمكنك تخزين البذور بتقطيع الثمرة إلى نصفين وأخذ البذور التي توجد بداخلها مع إزالة الطبقة اللزجة بالضغط عليها في غربال أو مصفاه أثناء غسيلها أو بنقعها في الماء لمدة يومين ثم تشطف بماء نظيف وتترك حتى تجف.

6- بذور القرع الصيفي:

- يصبح القرع جاهزاً لمرحلة التخزين عندما لا تفتح قشرته عند وضع إظفرك عليها. تفتح الثمرة وتخرج البذور منها في إناء ثم تغسل بالماء جيداً وتصفى وتترك لتجف كلية.

7- البطيخ:

- توضع البذور في مصفاه ثم تغسل بمسحوق غسيل الأطباق السائل لضمان التخلص من السكريات التي تحيط بها, وتترك حتى تصبح جافة.

ثانياً : مرحلة التخزين:

ما هي الخطوات اللازمة لتخزين البذور دون أن تتعرض للتلف ولكي تحصل منها على المحصول الوفير؟
- تخزن معظم عبوات البذور في مطربانات محكمة الغلق, وتستثنى من ذلك البقوليات التي تخزن في أكياس ينفذ منها الهواء أي بها مسام (من القماش), وللحفاظ على بقاء البذور جافة بحيث لا تتعرض للرطوبة عليك بملء كيس قماش صغير بحوالي 1/2 كوب من لبن البودرة وتوضع في المطربانات تحت عبوات البذور.
- لا تنسى وضع المعلومات الخاصة بكل نوع وتاريخ التخزين.
- وتأتي الخطوة النهائية في التخزين بالاحتفاظ بالبذور في مكان بارد وجاف ومظلم وقد تكون الثلاجة بالخيار الأمثل... مع تجنب فتح المطربانات أو الحاويات إلا عند زراعتها.
- وتختلف صلاحية الأنواع فتجد مثلاً أن الشمام يعيش حتى الخمس سنوات أما الذرة لعام واحد فقط ... وباقي الأنواع تستمر من عامين إلى ثلاثة.

حيث لحفظ البذور يتبع ما يلي :

1- معظم البذور يتم تخزينها في أوعية محكمة الاغلاق ما عدا البقوليات يستحسن ان يتم تخزينها في اكياس بها مسام ينفذ منها الهواء
حيث من المهم عدم تسرب الرطوبة الى البذور التي يجب ان تبقى جافة.

2- يتم كتابة نوع البذور على كل كيس خاصة اذا تنوعت البذور المراد حفظها .

3- تحفظ الأوعية و الأكياس في مكان بارد وجاف ومظلم .

4- يفضل عدم الاحتفاظ بالبذور لمدة طويلة لكي لا تفقد حيويتها 

ثالثا : العوامل المؤثرة على تدهور البذور :
يجب تخزين البذور وهي في أحسن حالتها، ويتوقف تدهور البذور على عدد من العوامل منها :
1- ارتفاع نسبة الرطوبة :
            يؤدي ارتفاع نسبة الرطوبة في البذور إلى عدة أمور منها:
1-  التسريع من عملية تنفس الجنين و استهلاك المواد الغذائية المخزونة  بالبذرة.
2-انطلاق الحرارة نتيجة تنفس الجنين مما يرتفع معه حرارة المخزن مما يقلل حيوية البذور. أو قد يتسبب في حدوث حرائق.
3- قد تؤدي الرطوبة العالية إلى إنبات البذور.
4- تزيد الرطوبة العالية في البذور الزيتية من نشاط الإنزيمات و تحلل الدهون و من ثم تتزنخ البذور وتقل جودتها.
5- تسبب الرطوبة العالية نمو الفطريات والعفن في المخازن وتعفن البذور. وتزيد نشاط الحشرات وتكاثرها.

لذا ينصح أن تكون نسبة الرطوبة في الحبوب 13-15 % و أن لا تزيد عن 20% ، أما البذور الزيتية فتخزن على نسبة أقل عما هي عليه في الحبوب 10% أو أقل قليلاً. وقد تحتاج البذور إلى تعريضها للشمس و الهواء في المناطق الجافة أو يتم تجفيفها صناعياً في المناطق الرطبة من العالم.
2-  درجة الحرارة :
تتسبب ارتفاع حرارة المخزن في عدة أمور تؤثر على جودة المنتج منها:
1-   زيادة تنفس الجنين وبالتالي استهلاك المواد الغذائية المخزونة بالبذرة.
2-تنبيه و تشجيع الجنين في البذرة على النمو
3-  زيادة الحشرات والفطريات و الأعفان.  
4- الحرارة الشديدة قد تؤدي إلى الحرائق.

3- الإصابة بآفات المخازن:

يجب التعامل مع الحشرات والأمراض بالحقل وقبل التخزين في الصوامع (في حالة الحبوب) وذلك للمحافظة على حيوية و نقاوة البذور و نظافة الصوامع، لأن الحشرات في المخازن تتغذى على أجنة البذور فتسبب خفض نسبة الإنبات في البذور .
و يمكن التغلب على الإصابات الحشرية وذلك بالحصاد في الموعد المناسب أو برش بعض المبيدات الكيميائية الطاردة للحشرات قبل التخزين. أما في المخازن فيمكن أن ترش المبيدات في الحقل إذا كانت ستستعمل البذور كتقاوي وذلك لطرد الحشرات منها و القضاء على الفطريات بدايةً. أما إذا كانت الحبوب المخزونة للاستعمال الآدمي فتبخر  بالغازات السامة وذلك حتى تؤثر على الحشرات دون التأثير على الحبوب نفسها.
وأهم وسائل الوقاية من الإصابة بالآفات ما يلي: 
1-    الحصاد في الوقت المناسب.                   
2-     تنظيف البذور عقب الحصاد.
3-    التخزين في مخازن مناسبة ونظيفة ومعقمة.
4-     تدخين البذور و استخدام مبيد وقائي.
5-     التحكم في درجات الحرارة والرطوبة داخل المخازن لمنع انتشار الآفات.
6-     الفحص الدوري للمحاصيل المخزونة وعلاجها.