البونساي Bonsai

فن البونساي Bonsai :




يعد البونساي شجرة غابية أو بستانية أو تزيينية تربى لتنمو في أصيص أو وعاء بحالة قزمة. تتم المحافظة على صغر حجم الشجرة بطرائق التقليم وهي بذلك ليست قزمة وراثياً، وإنما إخضاعها لسلسلة من العوائق الميكانيكية للنمو تجعلها كذلك، يمكن للطبيعة نفسها وبدون تدخل الإنسان أن تمارس هذه الأساليب المكيانيكية على نبات ما، وتجعله ينمو بشكل قزمي وذلك في الظروف غير العادية من حيث المناخ والتربة الفقيرة ومحدودية نمو المجموع الجذري، وغير ذلك.

تربية البونساي من البذور:

السنة الأولى:

أبسط طريقة لتربية الشجرة القزمة هي البدء بزرع البذور ضمن وعاء أو أصيص وبخلطة مناسبة (أنظر الشكل)، ثم يوضع الوعاء في مكان ظليل مع مراعاة سقايته عندما يقترب من الجفاف منعاً من حدوث العفن، عندما تنتش البذور وتظهر البادرات ترش بمحلول فطري وتكرر كل أسبوعين، وبعد عدة أيام تتعرض البادرة تدريجياً للضوء حتى تصل إلى مستوى الإضاءة المطلوب، وبعد ظهور المجموعة الثانية من الأوراق بعدة أسابيع نقوم بتغذية الشتول بمحلول مغذٍ مخفف وتكرر كل أسبوعين، تجدر الإشارة إلى أن السقاية ترتبط بفصل النمو حيث تزداد في فصل النشاط وتقل في فصل الشتاء


السنة الثانية:

تنقل الشتول عندما تصبح بارتفاع 8-10 سم وتبدأ براعمها بالظهور، وإذا كانت أصغر من هذا المقياس أو نحيلة تترك ويكرر برنامج السنة الأولى.
عند نقل الشتول نقوم بإزالة كل الجذور الطويلة وثني الجذور الثخينة إلى الأعلى بمقدار الثلث مع مراعاة استخدام مقص حاد ونظيف، تبدأ التغذية بعد عملية نقل الشتول بأربعة أسابيع لترك الوقت اللازم لالتئام الجروح مكان قص الجذور. يبدأ تشكيل المجموع الخضري في منتصف الصيف، وفي هذه المرحلة يشذب الفرع الرئيسي على شكل زوج من مجموعات الأوراق عند النمو في السنة الثانية، ويتم نزع البراعم بالتبادل على امتداد الفرع.

السنة الثالثة:

تغذى الشتول المختارة أسبوعياً بدءاً من انتفاخ البراعم من أجل زيادة القوة وفي نهاية نيسان تقريباً تصبح الشتول جاهزة من أجل التشكيل، ويتم التشكيل بلف الأسلاك والتقليم العميق (أنظر الشكل). ويعد الأسلوب غير التقليدي هو الأكثر شيوعاً ويتصف هذا الأسلوب بجذع منحنٍ بشكل لطيف على شكل حرف S تقريباً.

السنة الرابعة:

توضع الأشجار في صوان مؤقتة كبيرة مملوءة بخلطة مناسبة مع مراعاة نشر مجموعة الجذور بالأصابع وتشذيب الجذور القوية. تبدأ السقاية بعد 4 أسابيع من الزراعة، ومع بدء النمو يراعى السماح للبراعم بالنمو حتى 4-5 أزواج من الأوراق ثم تقصيرها ثانية. في هذه السنة يتم تهيئة الشجرة في تشذيب وتقلم على أساس شهري حيث يكون شكل الساق قد استقر والمجموع الجذري أصبح كتلة قوية.

السنة الخامسة:

يتم نقل الأشجار إلى الأوعية المناسبة النهائية مع مراعاة وضع طبقة من الرمل الخشن بأسفل الوعاء لتصريف الماء الزائد ثم وضع خلطة مناسبة وتزرع فيها الأشجار بشكل مناسب يحقق التوازن فإذا كان الثقل نحو اليسار تغرس الشجرة بدءاً من ثلث المسافة نحو اليمين، تتم السقاية بوساطة الرش الخفيف.

عمليات خدمة البونساي:

التقليم:

يقصد به إزالة الأخشاب القديمة مع مراعاة قدر الإمكان تجنب ترك أي آثار للجروح وإن تعذر ذلك أحياناً. ويسمح عادة لـ 2-5 أزواج من الأوراق بأن تنمو وتتطور.

قطع الأوراق:

هذه وسيلة لتحريض نمو فصلين في فصل واحد فعندما تصبح الأوراق قاسية كالجلد (اعتباراً من أيار حتى تموز) يتم قطعها بمقص حاد مع ترك عنق الورقة ليغذي النبتة وستظهر الأوراق الجديدة خلال 3 أسابيع تقريباً.

التهيئة:

هي العملية التي يتم من خلالها الحصول على الأشكال المرغوبة وذلك بالتعاون مع عملية الربط بالأسلاك، وعملية التهيئة تعني التقليم والتشكيل من أجل إبراز المزايا.

التربيط بالأسلاك:

هي الوسيلة الميكانيكية لتحقيق التغير الدائري لنمط الجذع أو لاصطفاف مجموعة الأوراق مع بعضها ودون عملية التهيئة لا تقوم عملية التربيط بالأسلاك